Ramadan, recharge your Iman*

 

السادة أولياء الأمور الأكارم:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

أرجو أن تكونوا قد قضيتم نهاية أسبوع سعيدة وممتعة..

أو أن أبارك  لكم مقدماً باقتراب شهر الرحمة والغفران شهر رمضان، وأسأل الله عز وجل أن يبلغنا إياه وإياكم على خير وأن يتقبله منكم ومنا  ويجعلنا من عتقائه.

من فضل الله علينا ورحمته لنا، أنه فرض علينا العبادات لنقوم بها، فتمحى ذنوبنا ويغفر لنا سيئاتنا. فقد فرض علينا الصلوات الخمس نؤديها كل يوم فيغفر لنا ما بينها يومياً. ثم تأتي صلاة الجمعة في كل أسبوع لتطهرنا أسبوعياً، ثم شهر رمضان الفضيل مرة كل سنة لإزالة سيئات عامٍ مضى وتجديد الإيمان لعامٍ قادمٍ، وأخيراً الحج ليعود الإنسان بصفحة بيضاء كيوم ولدته أمه. فلله الحمد حمداً يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه.

وها قد حان موعد رمضان ببركته ومغفرته، الشهر الذي بذكره تعلو الابتسامات الوجوه وترقص القلوب فرحاً. فكما هو رمضان نظام صحي لإزالة سموم الجسم وراحة للمعدة فهو أيضاً راحة للقلوب ودواء للروح  Ramadan detoxes both your body and your soul

لذا دعونا نشرك أحبتنا الصغار بهذه الفرصة الذهبية ونعودهم على بعض العبادات الجميلة خلال هذا الشهر الفضيل وذلك حسب قدراتهم  وعلى قدر استطاعتهم.

وقد تكرمت الأخت حنان والدة إيمان ناصيف مشكورةً بطباعة مفكرة رمضان لأحبتنا الطلبة ليعملوا عليها خلال هذا الشهر المبارك، وقد تم إرسالها اليوم إلى المنزل معهم.

من الممكن أن تجدوا هذه المفكرة أعلى من مستواهم وقدراتهم الآن لكن أود أن أبسط فكرتها لكم إذا سمحتم لي:

-هي عبارة عن عبادات يومية لكل يوم من رمضان، حيث يقوم الطفل بتلوين ما قام به منها مع كتابة عمل صالح قام بأدائه، وهناك حديث مختلف في كل صفحة.

-بالنسبة للعبادات:

١-مثلاً الصيام: أنا أعلم أن أحبتي الطلبة لا يزالوا صغيري السن على ذلك، لكن حتى لو صام عن الماء لمدة ساعة أو ساعتين، أو عن الطعام في أي وقت من اليوم، فقوموا بتهنئته/ ها وتشجيعه على ذلك ليعتاد فكرة الصيام.

٢-الصلاة: عند أدائكم لإحدى الصلوات الخمس، ادعوهم لمشاركتكم الصلاة ولو فقط بالاستماع إليكم وتطبيق الخطوات معكم.

٣-تلاوة القرآن الكريم: بمجرد تلاوتهم للسور القرآنية التي يحفظونها في الصباح أو المساء وقبل النوم أو في المدرسة فذلك هو تلاوة للقرآن الكريم.

٤- العمل الصالح: أداء الواجب، مساعدة ماما وبابا، مساعدة إخوتي، الابتسامة في وجه الآخرين، تقديم يد العون لمن يحتاجها، الرفق بالحيوان، الاعتناء بالنبات، الكلمة الطيبة.

٥-الحديث الشريف: اجعلوه في وقت تجتمع فيه العائلة فيقرأ بصوت عالٍ ويتم شرحه بطريقة محببة وسهلة لأحبتنا فتعم الفائدة الجميع بإذن الله.

في حال أدائهم أي من هؤلاء الأعمال ودعوهم يلونوا الجزء المخصص لها في كل يوم، وقوموا بمكافئتهم  وتشجيعهم على الاستمرار والمتابعة ليستشعروا قيمتها وأهمية هذا الشهر لنا كمسلمين.

من المؤكد أن الكثير منكم يقوم بمثل هذه الأفكار وحتى أعمال أكثر روعة وتحفيزاً لغرس روحانية هذا الشهر وقيمته في نفوس وعقول أحبابنا الصغار فبارك الله لكم وبكم.

أرجو أن لا أكون قد أطلت عليكم، فشكراً لاستماعكم.

دمتم برعاية الله وأمنه.

المعلمة نسرين